الرئيسية » مقابلات » كويتيات لـ”سيدات الاعمال”: “اليوم العالمي للمرأة” مثابرة واجتهاد من أجل المساواة

كويتيات لـ”سيدات الاعمال”: “اليوم العالمي للمرأة” مثابرة واجتهاد من أجل المساواة

 

 

 

 

الجناع : أيها الرجل رفقا بالقواريروعليك بمساعدة المرأة

 

الدواس :اليوم العالمي هو فرصه للاجتهاد لمستقبل أفضل

 

الخضر : ضرورة دعم المرأة من قبل الرجل ونطالب بالمساواه

 

القلاف : ستظل المرأة غالية وعالية بحكمتها وبراعتها

 

 

 

تحقيق: ماجدة أبو المجد

 

في اليوم العالمي للمرأة نتذكر ميثاق الأمم المتحدة الذي وُقع في عام  1945 ويعد أول اتفاقية دولية تؤكد مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة. وبذلك ساعدت الأمم المتحدة في تأسيس إرث تاريخي للخطط العامة والمعايير والبرامج والأهداف المتفق عليها دوليا لتحسين وضع المرأة في كل أنحاء العالم.

وعلى مر السنين، عززت الأمم المتحدة ووكالاتها مشاركة المرأة بوصفها شريك مساو للرجل في تحقيق التنمية المستدامة والسلام الآمن واحترام حقوق الإنسان احتراما كاملا. ويبقى تمكين المرأة في مركز القلب من جهود الأمم المتحدة لمعالجة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في كل أنحاء العالم ولكن تظل المرأة تناضل لتحسين وضعها ونيل حقوقها ورفع الظلم عنها ومن هذا المنطلق حرصتمجلة سيدات الاعمال” في هذه المناسبة على استطلاع آراء بعض السيدات المشاركات في الانشطة الاجتماعية والنسائية على المستوى المحلي والاقليمي لمعرفة كيف تنظرالمرأة الى يومها العالمي للمرأة وماذا تقول المرأة للمرأة وماذا تقول للرجل في هذا اليوم التاريخي .

 

 

 

بداية قالت موجهة الخدمة الاجتماعية بوزارة التربية موزه الجناع :” المرأة أعظم انسانه في هذا الكون لأنها مربيه الأجيال وصانعه الرجال وقويه لامحال في كافه الظروف والازمات ، تحملت الكثير وكانت ومازالت شامخه رغم الصعوبات والالم .

وتوجهت الجناع بحديثها للرجل قائلة:” أيها الرجل رفقا بالقوارير ،فماأكرمهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم ،وعليك أن تساعد وتؤازر هذه المرأه التي ساهمت في نجاحك وتألقك في كل الميادين .

 موزه الجناع

موزه الجناع

المثابرة والاجتهاد

ومن جانبها قالت الناشطة والمستشارة في برنامج اعادة الهيكلة جميلة الدواس :” اليوم العالمي للمرأة يعني بالنسبه لي مساواة المرأه بالرجل،واستطاعت المرأه تحقيق الكثير من امنياتها. وتحقيق طموحاتها شقت طريقها حتى أصبحت مكمله للرجل في العمل والتجاره ،وكل شيء وكسبت احترام الرجل لها بحصولها على العديد من المناصب ،هذا ان دل فهو يدل على المثابره والاجتهاد ووضع خطط مستقبليه في مساعدة الرجل في حياته الدنيويه ،واليوم العالمي هو فرصه للتأمل والاجتهاد لمستقبل أفضل.

جميلة الدواس

جميلة الدواس

أهمية دعم المرأة

ومن جانبها أشارت الناشطة والطبيبة د.خالدة الخضر الى عدم وجود اي احتفال حقيقي بيوم المرأة بروسيا لأن هناك عالم آخر الكل يشتري الورود ولا تعود إمرأة إلى بيتها بلا ورده شكر لها من زملاء العمل الإخوان او الأزواج او زملاء الدراسه.
وأضافت الخضر :”يجب ان يكون احتفال رسمي بيوم المرأة لنتذكر المرأة التي تحملت وولدت وربت ودرست لتنير طريق الزوج والأبناء ،وهذا المخلوق يحتاج إلى الاعتراف به وصحبته ودعمه ومساواته بالرجل في الحقوق. وأوصت د.الخضر بضرورة دعم المرأة من قبل الابن والزوج واعطائها مثل ما يعطى الرجل
وأضافت قائلة :”كم نحن مظلومين ،ولدينا وزيرة واحدة نحن لسنا بديكور مزين به المجالس نحن نساء منتجات وقياديات بارعات لو أعطينا الفرصه.

د.خالدة الخضر

د.خالدة الخضر

المرأة هي العالم

مها القلاف

مها القلاف

ومن جانبها تقدمت الاعلامية ومعد البرامج بتلفزيون الكويت مها القلاف بالتهاني والتبريكات للمرأة في يومها العالمي وبكل الاحترام والتقدير وقالت :”أتمني أن تظل المرأه غالية في قلوبنا وتزيد غلواً، عالية فوق رؤوسنا، وتزيد علواً بحكمتها وبراعتها محفوظة مصانة بأخلاقنا، وبعلو علمها وثقافتها ورقي أخلاقها.فالمرأة هي أمي وأختي وابنتي وصديقتي ومعلمتي إلى كل امرأه في يومها العالمي اقول لها :”أنت العالم نفسه”.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منال الطبيخ لـ”سيـــدات الأعمال ” : احترفت صناعة المجوهرات وأثبت وجودي في عالم الموضة

Share     * المجوهرات عشق كل أمرأه وتصنيعها فن وهواية * الوقت والنظام هما أساس ...