انطلاق منتدي التطوير الوظيفي الخليجي لتطوير تكنولوجيا المعلومات | مجلة سيدات الأعمال
الرئيسية » معارض » انطلاق منتدي التطوير الوظيفي الخليجي لتطوير تكنولوجيا المعلومات

انطلاق منتدي التطوير الوظيفي الخليجي لتطوير تكنولوجيا المعلومات

أكد عدد من المشاركين في منتدى التطوير الوظيفي الخليجي ال16 الذي افتتح أعماله في الكويت أهمية دور تكنولوجيا المعلومات في نمو منظمات الاعمال اذ تستعرض الدورة الحالية للمنتدى هذا المحور.
وأشاد المشاركون في كلمات وتصريحات على هامش المنتدى الذي يرفع شعار (بناء منظومة ادارة المعرفة والاستراتيجيات التدريبية الداعمة لها بمنظمات الأعمال) ويستمر ثلاثة أيام بما يتضمنه المنتدى من مواضيع ذات صلة بتكنولوجيا تطوير الاعمال.
وقال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر جمال الدعيج في كلمته ان المؤتمر يركز على موضوع تكنولوجيا المعلومات في دعم نمو منظمات الاعمال وما يواجهها من تحديات باعتباره من أهم موضوعات دعم ادارة المعرفة في المنظمات الحديثة والرائدة.
واشار الى تحديات تفرضها التطورات السريعة في مجال ادارة وتحسين وتطوير ونمو المنظمات خاصة في ظل المنظومة المتكاملة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تدعم إنشاء وتطوير المحتوى المعرفي المعتمد على البيانات والمعلومات المتعلقة بمجالات العمل.
وذكر ان المنتدى سوف يستعرض بصورة منهجية محورين أساسيين هما التحديات والحلول التي تواجه تكنولوجيا المعلومات بما يساهم في دعم وتطوير منظمات الأعمال.
واعتبر ان أهم التحديات تتركز في النظر إلى تكنولوجيا المعلومات على أنها من بنود التكاليف وليس من بنود الاستثمار ما قد يضعف الاستثمار وتطورها بصورة مستمرة الى جانب التركيز بصورة أكبر على الجانب التكنولوجي وليس على إدارة المحتوى المعلوماتي والمعرفي.
وقال ان من الحلول المقترحة التعامل مع تكنولوجيا المعلومات كوعاء للمحتوى المعرفي عن طريق تكوين فريق متخصص لتوليد المعارف والاستحواذ عليها وقياس العائد منها واعتبارها من البنود الاستثمارية التي يجب قياس العائد على الاستثمار فيها على المدى القريب والبعيد.
من جانبه أكد مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة المهندس قصي الشطي في كلمة الجهات الراعية التي القتها نيابة عنه مديرة ادارة التأهيل واعداد الكوادر البشرية في الجهاز منى المقهوي أهمية المنتدى ورسالته ودوره في تطوير مجتمع الأعمال.
وأضاف الشطي “نحن نعيش في فترة زمنية غير مسبوقة ليس فقط من حيث إتاحة الفرصة للتوظيف الأمثل للمعرفة لزيادة وتضاعف الإنتاجية لكن أيضا من خلال تحقيق قفزات كبيرة في مجال الاكتشافات العلمية الجديدة وتطبيق الفكر الإبداعي وما يترتب عليه من ابتكارات غير مسبوقة”.
واعرب عن شكره للمجموعة الراعية للمنتدى من جهات حكومية ومنظمات قطاع الأعمال منها المؤسسة العامة للموانئ ومعهد الكويت للابحاث العلمية والهيئة العامة لتكنولوجيا المعلومات واكاديمية ديكم للتدريب الإداري.
وشدد على أن هذا الدعم ينبثق من الإيمان الراسخ والعميق بأهمية المعرفة ودورها المحورى فى بناء وتطور المجتمعات وتحقيق أعلى مستويات رفاهيتها.
وقال إن رسالة المنتدى تتميز بتفردها من خلال الاهتمام والتركيز على الكادر البشرى الخليجي الذي يمثل في حد ذاته ثروة رائدة وواعدة ورافدا من روافد الثروة المستدامة.
من ناحيته أكد مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية الشيخ يوسف الصباح في تصريح للصحافيين حرص المؤسسة على أن تكون أحد رعاة المنتدى مما سينعكس بالخير والتطوير على موظفيها.
وأشار الشيخ يوسف الصباح الى ان مؤسسة الموانئ تشهد تطورا وظيفيا مهما حيث أنها تسعى الى أن يكون 93 في المئة من موظفيها من العناصر الوطنية ضمن رؤية واعدة وضعتها المؤسسة تتضمن خطة تدريبية بدأت السنة الماضية.
واوضح انه تم ايفاد الكثير من موظفي المؤسسة الحاليين والجدد للتدرب في أهم وأفضل الموانئ العالمية والأكاديميات البحرية المتخصصة بهدف تنمية العنصر الوطني للارتقاء به والوصول الى تحقيق رؤية صاحب السمو أمير البلاد في أن تكون الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا.
واضاف ان مؤسسة الموانئ الكويتية تعد نفسها البوابة الاولى لرؤية سمو الأمير بأن تكون الكويت مركزا ماليا وتجاريا ومن هذا المنطلق “أخذنا على عاتقنا أن نسخر جميع الامكانات لموظفي المؤسسة وخاصة ما يتعلق منها بالعلم لتكون المؤسسة مثلا يحتذى به ليس على مستوى الكويت فقط ولكن على مستوى الخليج ايضا”.
يذكر ان المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام شهد في يومه الأول جلسة عمل حول (إدارة المعرفة ودورها في تحقيق التميز والتفرد المؤسسي) حاضر فيها الشيخ يوسف الصباح والمهندس قصي الشطي وأمين عام المجلس الاعلى للتخطيط الدكتور خالد المهدي.
ويشارك في محاضرات وورشات العمل عدد من كبار الشخصيات المتخصصة الكويتية والعربية والدولية وتتناول (الاستراتيجيات والممارسات المعرفية نحو النمو المستدام) و(التدريب وادارة المعرفة.. علاقة استراتيجية) و(أهم التطبيقات في ادارة المعرفة بالمؤسسات الفرنسية).
ويتضمن المنتدى دورة تدريبية في دعم تطبيق ادارة المعرفة في منظمات القطاع العام والخاص اضافة الى مجموعة من ورش العمل حول استراتيجيات ادارة المعرفة وغيرها من المواضيع ذات الصلة بأهداف ومحاور المنتدى.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق مؤتمر دبي الصحي 15 يناير المقبل بمشاركة 18 دولة

Share  أعلنت هيئة الصحة بدبي عن الملامح الرئيسة لـ ( منتدى دبي الصحي – 2018 ...