الرئيسية » إنسانيتي » بالصور.. تجارب المتعافين من السرطان

بالصور.. تجارب المتعافين من السرطان

اعلنت رئيسة مجلس السدرة للرعاية النفسية لمرضى السرطان الشيخة عزة جابر العلي الصباح اختتام فعاليات الاسبوع الخليجي الثالث للتوعية بمرض السرطان التي تضمنت محاضرات ومعارض وندوات جماهيرية في محافظات الكويت.
وقالت الشيخة عزة في كلمتها خلال حفل اختتام الاسبوع الذي اقيم تحت شعار (القرار… قرارك) ان اليوم الأخير تضمن استضافة مجموعة من المتعافين من مرض السرطان وذويهم للاستفادة من تجاربهم مع هذا المرض وخدمة المرضى الحاليين وتوعيتهم خصوصا في الجانب النفسي.
من جانبه اوضح الامين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان الدكتور خالد الصالح في كلمة مماثلة ان لدى الكويت ما يزيد عن 2230 إصابة كل عام بالأمراض السرطانية مبينا انه يمكن تخفيض هذه الإصابات ببرامج الوقاية والكشف المبكر.

وذكر ان الوقاية والكشف المبكر يسلتزمان التوعية المناسبة مضيفا ان منظمة الصحة العالمية وضعت تدخلات استراتيجية في كلا الحقلين حيث تقوم المؤشرات التي وضعتها على عدة محاور.
وبين ان اول هذه المحاور هو تحسين نوعية الحياة عن طريق منع التدخين وتشجيع النشاط الرياضي وتشجيع التغذية السليمة وثانيها التأكد من إعطاء التطعيمات لاسيما التي لها علاقة بنمو الأمراض السرطانية في المناطق الموبوءة وتحسين البيئة الوظيفية والبيئة العامة للتخفيف من المسرطنات مثل التعرض للاسبستوس والأشعة.
وقال الصالح انه فيما يتعلق بالكشف المبكر فإن المنظمة توصي بتطوير أدلة إرشادية وطنية قائمة على البراهين العلمية بما يتعلق بالكشف المبكر وتشجيع التوعية للمجتمع بالتعرف على الأعراض الأولية للأمراض السرطانية وفق أكثرها انتشارا.

واضاف ان المنظمة دعت الى تشجيع وتدريب وتعليم الأطباء على الكشف المبكر من أجل سرعة الوصول للتشخيص والتأكد من توفير وسائل التشخيص التي تضمن سرعة الوصول إلى المرض وبالتالي علاجه وتبني برامج الكشف المبكر والتقصي تكون مؤثرة وقائمة على البراهين والأدلة.
يذكر ان الأسبوع الخليجي للتوعية بمرض السرطان اقيم بالتزامن في كل دول مجلس التعاون الخليجي واستمرت فعالياته على مدار الأسبوع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“العون المباشر” تواصل مشروع تحسين وتطوير سكن طلاب “جامعة إب”

Share   معالي العسعوسي تدعو الداعمين الدوليين إلى توفير         التمويل الكافي ...